أولا : بطاقة التعريف بالكاتب عبد الهادي بوطالب :

مراحل من حياته
أعماله ومؤلفاته
- مفكر وكاتب وسياسي وديبلوماسي مغربي 
- ولد بفاس سنة 1923 
- تخرج من جامعة القرويين 
- عمل  أستادا بالمدرسة المولوية 
- تقلد عدة مناصب وزارية 
- عمل سفيرا للمغرب بكل من بيروت ودمشق وواشنطن… 
- عمل أستاذا للقانون بجامعتيمحمد الخامس بالرباط ، والحسن الثاني بالدار البيضاء.
- وزير غرناطة 
- الصحوة الإسلامية 
- نظرات في القضية العربية 
- حقيقة الإسلام 
- دور التربية في تنمية العالم الإسلامي وتضامنه 
- المرجع في القانون الدستوري والمؤسسات السياسية 
- الشريعة والفقه والقانون

ثانيا : ملاحظة النص واستكشافه :

1- العنوان : يتكون من أثلاث كلمات تكون فيما بينها مركبين : الأول مركب إسنادي  جاء جملة إسمية مكونة خبر شبه جملة (من حقيقة…) ومبتدإ محذوف تقديره (هذا ) أي : هذا من حقيقة الإسلام .أما المركب الثاني فهو مركب إضافي (حقيقة الإسلام) . وتدل ((من)) في بداية العنوان على التبعيض : أي بعض من حقيقة الإسلام.
2- بداية النص : تشير بداية النص إلى حقائق إسلامية وهي التكريم والخلافة والعدل
3- نهاية النص : تنسجم مع بداية النص وتلتقي معها في لفظة العدل باعتباره حقيقة إسلامية لتؤكدها وتبين الغاية منها (الإنصاف والمساواة)
4- نوعية النص : مقالة تفسيرية ذات بعد إسلامي.

ثالثا : فهم النص :

1- الإيضاح اللغوي :
- الخلق الفاضل :  الخلق الحميد الحسن   -    أشاد : أشاد بالشيء : رفع من قيمته وقدره   -    ينكفئون: انكفأ على نفسه : مال إليها   -    يشخصه :  يجسده
2- الفكرة المحورية :
تتجلى حقيقة الإسلام في تكريم الله تعالى للإنسان وجعله خليفته في الأرض ، ودعوته إلى إلى الاستقامة والعدل.

رابعا : تحليل النص :

1- الأفكار الأساسية :
أ- تكريم الله تعالى للإنسان  وتحميله مسؤولية الخلافة
ب- دعوة الإسلام إلى الاستقامة باعتبارها جمعا بين صلاح الاعتقاد وصلاح العمل
ج- دعوالإسلام إلى العدل باعتباره الغاية من بعث الرسول ووسيلة لتجنب الظلم وتحقيق الانصاف والمساواة
2- مظاهر تكريم الإسلام للإنسان :
المسؤولية
العمل الصالح
العدل
- خلافة الله في الأرض 
- تطوير حياة المجتمع 
- القيام بالدور الإيجابي 
- مسؤول كامل المسؤولية
- تحقيق النفع العام 
- صلاح العمل 
- الإشادة بفضائل العمل 
- الخدمة الاجتماعية
- تجنب ظلم النفس 
- تدبير الأمور بالعدل 
- عدل الإنسان مع نفسه 
- العدل بين جميع الناس 
- تحقيق الإنصاف والمساواة

 خامسا : التركيب والتقويم :

يبرز الكاتب من خلال هذه المقالة أن الدين الإسلامي يرتكز على حقيقة أساسية وهي العدل الذي يعتبر غاية ووسيلة في نفس الوقت ، فهو غاية لأن الأنبياء والرسل إنما بعثوا لإقامة العدل ، وهو وسيلة لأنه أداة لتحقيق المساواة والإنصاف ، غير أن هذه الحقيقة لا تكتمل إلا إذا سعى الإنسان إلى  العمل الصالح المقرون بالاعتقاد الصحيح ، مما يؤهله لتحمل مسؤولية الخلافة على أكمل وجه ، ويجعله مستحقا للتكريم الذي حظي به من الله تعالى.
***وظف الكاتب خصائص فنية تنسجم مع طبيعة الخطاب الحجاجي المحمول في النص . ومن هذه الخصائص :
الاستشهادات
الجمل الخبرية
- ((قلت يا رسول الله قل لي في الإسلام قولا…)) 
- ((لقد أرسلنا رسلنا بالبينات…))
- لقد كرم الإسلام الإنسان 
- وقد أشاد الإسلام

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تابعنا عبر البريد الالكتروني