المرجع : الرائد في اللغة العربية
1 - إضاءات معرفية :
+الشعر : كلام موزون و مقفى
+أنواعه:الشعر العمودي والشعر الحر ثم قصيدة النثر.
+ الشعر العمودي يعتمد نظام الشطرين ،الشطر الأول يسمى الصدر و الشطر الثاني يسمى العجز،و وحدة الوزن و القافية و الروي.
+ الديوان : مجموعة من القصائد الشعرية.
2ملاحظة مؤشرات النص :
أ – صاحب النص:
+ اسمه الكامل:محمد الحلوي
+ تاريخ و مكان ولادته:ولد بفاس عام 1922
+ صفته العلمية:شاعر مغربي
+ من مؤلفاته:له دواوين،منها : ُأنغام و أصداء – أنوال – شموع – أوراق الخريف...
+ وفاته : توفي عام 2004
ب – مصدر النص: ديوان شموع
ج - مجال النص: مجال القيم الإسلامية.
ب - نوعية النص: قصيدة شعرية عمودية
د- العنوان: بردة
+ تركيبيا : جاء العنوان مفردا أس كلمة واحدة.
+ دلاليا: بردة كساء من صوف ،كان الرسول محمد صلى الله عليه و سلم يرتديه.و قد ارتبط هذا الاسم بالشعر الذي يتناول مدحه صلى الله عليه و سلم.
ه – عدد أبيات القصيدة: 10 أبيات شعرية.
و- البيت الأول و البيت الأخير
+البيت الأول : يصور حال العرب قبل بعثة الرسول صلى الله عليه و سلم.
+البيت الأخير: التماس إنقاذ الأمة بعد أن ضلت طريق الصلاح و الفلاح.
- بناء فرضية القراءة
بعد قراءة أولية للقصيدة نفترض أن موضوعها يتناول واقع حال الأمة قبل و بعد بعثة الرسول محمد صلى اله عليه و سلم.
ثانيا : القراءة التوجيهية:
النص القرائي : بردة ص 36
شرح المستغلقات:
حيرى : تائهة
ضلالة : كفر و انحراف
عشواء : غير مبصرة أمامها
سادرة : غير مبالية
ناضل الشرك : حاربه
دك : هدم
منفصم : مقطوع
الضاد : كناية على اللغة العربية
الموؤود : المدفون حيا.
الفكرة العامة:إشادة الشاعر بأفضال الرسول صلى الله عليه وسلم على العربية و الإسلامية.
ثالثا:القراءة التحليلية :
* المستوى الدالي:
* المستوى الدالي:
الألفاظ الدالة على حال الأمة قبل قدوم الرسول صلى الله عليه وسلم
|
الألفاظ الدالة على حال الأمة بعد قدوم الرسول صلى الله عليه وسلم
|
حيرى – ضلالة - عشواء – سادرة – البهم - الشرك – البغي – البغضاء - النقم – غرقى
|
طائعة - أوسط الأمم – أمة كبرى –مستمسكين… – إخوانا -الهدى – العدل – إخوة في الله – تربطهم روابط الضاد ...-
|
- دلالة المعجم : يوضح الجدول التغير الذي شهدته الأمة العربية بفضل ما رسخه الرسول محمد صلى الله عليه و سلم فيهم من قيم إسلامية نبيلة.
* المستوى الدلالي:
مضامين النص:
+ الوحدة الأولى: ( 1 – 4 ) : مدح الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم والإشادة بأفضاله على أمته.
+ الوحدة الثانية: ( 5– 7 ) :ذكر أمجاد الأمة العربية الإسلامية.+ الوحدة الثالثة: ( 8 – 10 ) : أمل الشاعر في عودة الأمة العربية الإسلامية إلى أمجادها وعزتها ، واستنجاده بالرسول صلى الله عليه وسلم
+ الوحدة الثانية: ( 5– 7 ) :ذكر أمجاد الأمة العربية الإسلامية.+ الوحدة الثالثة: ( 8 – 10 ) : أمل الشاعر في عودة الأمة العربية الإسلامية إلى أمجادها وعزتها ، واستنجاده بالرسول صلى الله عليه وسلم
أسلوب النص:
+ أسلوب الأمر: -
مثاله: فامدد لأمتك الغرقى يديك.
غايته: الاستغاثة و طلب النجدة.
+ أسلوب الاستفهام التعجبي :
- أمثلته: الأبيات ( 7-8-9)
- غايته: التعجب و الاستغراب من حال الأمة العربية و الإسلامية خاصة و أنها تملك المقومات التي تضمن لها قوتها وعزتها من أخوة في لله و روابط اللغة و الدين و النسب .
الخصائص الفنية:
الظاهرة البلاغية
|
المثال
|
التوضيح
|
التشبيه
|
عشواء سادرة في مرتع البهم
|
شبه الشاعر حال العرب بالناقة العشواء
|
الاستعارة
|
+ وصاغها أمة من أوسط الأمم
+صاغها أمة كبرى
|
استعارة الشاعر فعل الصياغة من الصائغ الذي يصوغ الذهب أو الفضة ليؤدي به معنى العمل الكبير والمتقن الذي قام به الرسول صلى الله عليه وسلم لصالح أمته
|
الكناية
|
روابط الضاد
|
كلمة الضاد كناية عن اللغة العربية
|
* المستوى التداولي:
-خطاب النص:
+ المرسل: الشاعر محمد الحلوي
+ المرسل إليه:الأمة العربية و الإسلامية
+ موضوع الرسالة: حال الأمة العربية و الإسلامية و أفضال الرسول صلى الله عليه و سلم عليها.
- مقصدية النص: إثارة انتباه الأمة العربية و الإسلامية إلى حالها بغية تدارك الأمر و إصلاحها،و الإشادة أيضا بأفضال الرسول صلى الله عليه و سلم عليها.
رابعا:القراءة التركيبية :
رابعا:القراءة التركيبية :
لقد أشاد الشاعر محمد الحلوي بأفضال الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم على الأمة العربية و الإسلامية ،إذ أنه صلى الله عليه و سلم على أخرجها من الظلمات إلى النور بتعاليم الدين الإسلامي و قيمه السامية،كما نبه الشاعر أمته إلى حالها الذي انحرف عن الدين الحنيف مستغبثا بالرسول محمد صلى الله عليه و سلم .
0 التعليقات:
إرسال تعليق